الإشعاعية

معلومات عامة عن الأشعة
ما هو الأشعة؟

إنه فرع من العلوم يستخدم طاقة مشعة (طاقة مشعة) لعرض تفاصيل أعماق الجسم غير المرئية لأغراض التشخيص والعلاج. مجالات التطبيق الرئيسية للأشعة هي الأشعة السينية ، والتصوير بالموجات فوق الصوتية (الولايات المتحدة) ، التصوير المقطعي (CT) ، التصوير بالرنين المغناطيسي (MR). بالإضافة إلى ذلك ، فإن العديد من طرق التصوير مثل التصوير الشعاعي للثدي والأوعية الدموية هي طرق إشعاعية خاصة تعمل بنفس المبادئ الأساسية.

من هو أخصائي الأشعة؟

أخصائي الأشعة ، طرق التصوير الطبي لتشخيص ومتابعة وعلاج الأمراض المستخدمة وتقييمها عن طريق تقييم الصور الناتجة. إنهم الأطباء الذين يحددون الاختبارات المناسبة لحالة المريض والأمراض المحتملة وتلقوا تدريباً متخصصًا في مجال الأشعة بعد تعليمهم في كلية الطب.

من هو فني الأشعة؟

موظفو الأشعة الذين تم تدريبهم في هذا المجال ويقدمون صورًا إشعاعية باستخدام طرق التصوير المزمع تطبيقها لتشخيص الأمراض في الطب.

ما هي طرق التصوير الإشعاعي؟

طرق التصوير الإشعاعي هي جميع الطرق التي تستخدم فيها الطاقة المشعة مثل الإشعاع الكهرومغناطيسي أو الصوت (الطاقة الإشعاعية أو الإشعاعية) لأغراض التصوير الطبي. هذه الطرق هي بشكل رئيسي الأشعة السينية والتصوير بالموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي.

ما هي الأشعة السينية؟

تصف الأشعة السينية جميع الفحوصات الشعاعية التي تستخدم فيها الأشعة السينية للأغراض الطبية. إنها أول طريقة للتصوير الإشعاعي تستخدمها البشرية. سميت على اسم فيلهلم كونراد رونتجن ، الذي اكتشف الأشعة السينية في عام 1895. اليوم ، لا يزال أحد أكثر الفحوصات الإشعاعية استخدامًا. يشمل رأس الأشعة السينية تقنيات التصوير الشعاعي والتصوير الساكن. تشبه الأشعة التصوير الفوتوغرافي وتصوير الشعاع المشابه للفيديو. أجهزة التصوير الشعاعي للثدي تعمل مع مبدأ التصوير الشعاعي ، والأجهزة مع تصوير الأوعية وغيرها من اختبارات الدواء تعمل مع مبدأ التصوير الشعاعي